الجمعة، 22 نوفمبر 2013

اهم اسباب التأخر أو الفشل فى علاج سوء الخط ...



من واقع التجربة ...
لاحظت ان الاباء يتعاملون مع الخط على انه مادة يذاكرها الطالب و عندما يسعى لحل هذه المشكلة فانه يبحث عن مدرس للخط ثم يبدأ فى عد الحصص و الاموال ....... ثم لايجد لذلك نتيجة واضحة .. فيتراجع و يعلن يأسه و فشله او فشل ابنه او فشل المعلم ...و هذا الواقع فى حد ذاته هو عين المشكلة .. لاعتبارات كثيرة اهمها ...
- ان الكتابة مهارة تتحول الى عادة سلوكية تمارس بدون تفكير ...
و هنا تكمن صعوبة التغيير لان الامر خرج من اطار المعلومة التى تحفظ و تسترجع الى اطار العادات التى يتم التعامل معها باسلوب (التخلية و التحلية) بمعنى يجب اولا التخلص من اخطاء الاسلوب القديم و التى تتلخص فى :
- الامساك الخاطئ بالقلم .
- الجلسة الخاطئة اثناء الكتابة .
- عدم تتبع المسار الصحيح للقلم فى رسم الحروف .. مثل رسم الالف المفردة من اسفل الى اعلى ...
- الخلط بين اشكال الحروف ... الخ ...
و لذلك يجب التعامل مع المشكلة بمزيد من الصبر و الحكمة و التشجيع و التعزيز لكل خطوة صحيحة مهما صغرت ...
و لنضع فى الحسبان ان ما اكتسبه الطفل فى سنوات يلزمه المزيد من الوقت و الصبر و الاصرار لتغييره ..

هناك تعليق واحد:

  1. الله يبارك بعمرك و وقتك شكرا للمعلومات القيمة

    ردحذف